أخبار وتقارير

الحديدة.. سيول تجرف المنازل في الخوخة ونداءات استغاثة وشبح كارثة بيئية في مركز المحافظة بعد غرق بعض الشوارع بالسيول المختلطة بمياه المجاري

يمنات – الحديدة – مجاهد القب

تعرضت اليوم الجمعة عدد من المنازل في المديريات الجنوبية من محافظة الحديدة للجرف والغرق بفعل الأمطار الغزيرة التي تحولت إلى سيول جارفة، ما أدى إلى تشريد عشرات الأسر وفقدان بعض الأشخاص.

وفي مدينة الحديدة، وعلى الرغم من أن الأمطار كان معدل هطولها خفيفاً في وقت مبكرٍ من صباح اليوم على مركز المحافظة ومتوسطٍ على شمالها، إلا أن طفح المجاري في معظم شوارع مدينة الحديدة  أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في معظم أحياء المدينة، وتحولها إلى سيول جارفة أغرقت الشوارع، ولوثت البيئة.

وتعرض شارع جمال الذي يعد ثاني أكبر شوارع مدينة الحديدة للغرق بمياه المجاري المختلطة بمياه الامطار، ما أضطر المركبات لسلوك طريق الكورنيش الساحلي على الرغم من وجود سيول مماثلة إلا أنها كانت اخف.

وكانت السلطة المحلية قد أعلنت الأسبوع الماضي مدينة الحديدة منطقة منكوبة بفعل طفح مياه المجاري، وعدم قدرة السلطات المحلية على السيطرة عليها.

وفي ذات السياق وجه خالد عبدالله صغير زرنوقي أمين عام جمعية صيادي الخوخة نداء استغاثه الى كافة المنظمات الإنسانية لإنقاذ عشرات الأسر التي أضحت في العراء بعد أن داهمت السيول في مديرية الخوخة عصر اليوم منازلهم.

وأضاف زرنوقي في مناشدته أن الطريق الأسفلتي كان سبباً رئيساً في تلك الكارثة التي أغلقت الطريق أمام مرور السيول إلى البحر، حيث لم يقم المهندسون بفتح منافذ لمرور المياه الأمر الذي أدى الى انعكاسها جهة القرية.

وتابع: ان عشرات الأسر مشردين في العراء ومازال البحث جارٍ عن 10أشخاص مفقودين بينهم 3 أطفال، كما أدت السيول الجارفة إلى انقطاع الكهرباء واستحالة الحركة بفعل التربة الرملية المشبعة بالمياه، و انتشار الأحواض المائية في المناطق المنخفضة وغير المستوية.

زر الذهاب إلى الأعلى